مشكلة تكسير الأسقف الجبسية وأسبابها وحلولها

مشكلة تكسير الأسقف الجبسية وأسبابها وحلولها

مشكلة تكسير الجبس في السقف من مشاكل الجبس الشائعة التي قد تقلق أصحاب المنازل ، وكذلك مظهرها المزعج الذي قد يشوه مظهر السقف. قد يخشى الناس أن يكون ذلك من علامات سقوط السقف ، لكن الخبر السار هو أنه يمكن معالجته وإصلاحها بكفاءة وسهولة وبتكلفة منخفضة ، سواء قمت بذلك بنفسك أو بمساعدة مقاول جبس .

أسباب ظهور مشكلة تكسير الجبس :

تتعدد أسباب تشقق الجبس في السقف ولكن أبرزها ما يلي :

درجة الحرارة

اختلاف درجات الحرارة داخل الجبس (بين الجبس والسقف) وخارجه (داخل المنزل) ويفترض أن تكون الشقوق طفيفة وبعد عدة سنوات .

كمية الماء 

زيادة كمية الماء أثناء خلط الجبس أكثر من اللازم .

كمية الألياف 

قد يؤدي انخفاض كمية الألياف وزيادة كمية الجبس (الكميات غير المتوازنة) أثناء الخلط إلى حدوث مشكلة تكسير الجبس فيما بعد .

تكييف 

قد يكون تكييف مركزي من أسباب حدوث تشققات الجبس ، لاحتوائه على مجاري الهواء ، قد تحدث بعض الاهتزازات الطفيفة في السقف وبالتالي تؤدي إلى ظهور التشققات .

نقص في مكونات الجبس أو الجص 

قد يؤدي عدم استخدام الشبكة أو الشعر أثناء تركيب الجبس على السقف أو أثناء عملية عمل الوصلات بين اللاصقات إلى ظهور تشققات .

الضغط 

الضغط والتبخر داخل السقف قد يؤثران على الجبس ويساعدان في ظهور التشققات .

خطوات بسيطة لتجنب مشكلة تكسير الجبس :

إذا كانت الفيلا الخاصة بك قيد الإنشاء ، فيمكننا القيام بتقنية بسيطة تساعدنا على تجنب ظهور التشققات 

  • يمكننا تشغيل مكيف الهواء على المروحة لطرد الرطوبة ليوم كامل 
  • في اليوم التالي نقوم بتشغيل التكييف لتبريده عند 20 درجة وهنا قد يكون لدينا بعض التشققات ويتم معالجتها قبل البدء النهائي بطلاء الأسقف .

ومن الاحتياطات أيضا التأكد من تعليق الجبس بأشرطة حديدية بالسقف وتثبيته بالمسامير كما كان يستخدم في الماضي. كما تحمي هذه الطريقة السقف من السقوط بإذن الله .

حل مشكلة تكسير الجبس :

في حالة ظهور مشكلة تشققات في الجبس فمن الأفضل التأكد أولاً من عدم وجود تسربات مياه بالسقف ، ثم نختار حل مشكلة تكسير السقف المناسب لنا. هناك عدة حلول لهذه المشكلة نذكر منها :

أولاً : تغطيتها ببساطة بمعجون الشقوق الجبسية كحل بسيط غير جذري .

ثانياً : هذه الطريقة هي الأنسب لإصلاح تشقق الأسقف الجبسية   من الأفضل عدم ظهور التشققات مرة أخرى ، فنحن بحاجة إلى عدة أدوات بسيطة مثل :

  • أسلاك حديدية (يمكننا استخدام علاقة ملابس حديدية)
  • جبس 
  • ماء
  • لباد الجبس 

من أفضل الطرق لإصلاح تشقق الجبس في السقف عملية مشابهة لعمل الغرز – كغرز الخياطة – للجبس 

طريقة مضمونة تساعد على اختفاء التشققات للأبد. يمكن الاستعانة بمقاول الجبس لتنفيذها 

الخطوة الأولى :

نقوم بعمل فتحتين متقابلتين على جانبي الشق باستخدام مفك البراغي ، ونجهز علاقة ملابس حديدية ونقطعها إلى قطع يبلغ طولها حوالي 15 سم أو أكثر. نأخذ قطعة واحدة منه ونثني حوافها قليلاً ونقوم بإدخالها من خلال الفتحات (على غرار عمل غرزة).

ونكرر هذه العملية على جانبي الشق. يفضل أن تكون المسافة قريبة نسبيًا بين كل غرزة وأخرى .

الخطوة الثانية :

نقوم بعمل ثقب في الجبس باستخدام مفك براغي حديدي او اداة مناسبة بحجم اليد حتى نتمكن من ادخال اليد من خلالها 

نقوم بخلط الجبس مع الماء واذا كان متجانس نضيف شعر الجبس ونأخذ كمية مناسبة من الخليط وندخل اليد من خلال الفتحة ونلصق الشعر بين الجبس والسقف ونصنع عدة اعمدة من عدة جوانب حول الفتحة وعند الانتهاء يمكننا وضع قطعة من الكرتون داخل الحفرة ثم نملأها بخليط الجبس ونغلقها .

إذا كان الشق ضخمًا وكبيرًا ، فمن الأفضل عمل عدة شقوق كبيرة وتكرار العملية ، وإليكم مقطع فيديو يشرح العملية بكل التفاصيل .

هل تشققات الجبس خطرة ومثيرة للقلق؟

في كثير من الحالات تكون تشققات الجبس طبيعية ولا تسبب القلق خاصة بعد مرور فترة طويلة من الزمن. قد تحدث بعض التشققات الصغيرة بسبب التمدد والانكماش الناتج عن اختلاف درجات الحرارة وأسباب طبيعية أخرى. قد يخشى البعض أن يكون ظهور التشققات علامة على سقوط سقف الجبس. في الحقيقة ان ابرز اسباب سقوط الاسقف هي تسربات المياه التي تتسبب في صدأ الحديد في الاسقف فتتمدد القطع الحديدية وتدفع ما هو تحتها فتظهر تشققات بالسقف ولكن في حالة وجود الجبس على السقف قد لا تظهر هذه التشققات ، وقد يسقط السقف فجأة لا قدر الله ، لذا يفضل التأكد دائما من عدم وجود تسرب للمياه على السطح ومعالجة المشكلة على الفور. إذا كان المنزل في طور البناء ، فمن الأفضل أخذ الأسباب المذكورة أعلاه لتجنب هذه المشكلة من البداية .

أخيرًا ، تكمن قيمة المنزل في الأمن المادي والمعنوي ، لذا احرص على اختيار المواد الصحية واتباع طرق التثبيت الصحيحة التي تساعد في تقليل ظهور مشكلة تكسير الجبس ومشاكل أخرى لاحقًا. نأمل أن تكون هذه المقالة قد ساهمت في حل مشاكلك أو ساعدتك في اكتساب المعرفة في هذا المجال. نتمنى لكم بيوتاً سعيدة وجميلة .

انتفاخ ألواح الجبس | أسبابه وطرقه وعلاجه بالتفصيل
الاسقف

انتفاخ ألواح الجبس | أسبابه وطرقه وعلاجه بالتفصيل

تعتبر مشكلة تورم ألواح الجبس من المشاكل الشائعة عند استخدامها في الكسوة ، حيث أن ألواح الجبس من أهم مواد التكسية الداخلية وتستخدم بشكل شائع في جدران وأسقف المنازل ، خاصة بسبب انخفاض تكلفتها وسهولة تركيبها ، كما أنها تستخدم لتحسين الوظيفة وجاذبية المكان . في هذا المقال سنتعرف أكثر على ألواح الجبس وأسباب انتفاخها وكيفية علاج…

أفضل شركة لتركيب وصيانة مظلات وسواتر الرياض
الاسقف

أفضل شركة لتركيب وصيانة مظلات وسواتر الرياض

مرحباً بك في عالم الظل والجمال في العاصمة الرياض، حيث تتجسد الرقي والأناقة من خلال أفضل شركة لتركيب وصيانة مظلات وسواتر. تتبوأ هذه الشركة مكانة بارزة في عالم الخدمات المتميزة، حيث تسعى جاهدة لتحقيق رضا عملائها عن طريق توفير أعلى معايير الجودة والمتانة في منتجاتها وخدماتها. يعكس اختيارك لهذه الشركة اهتمامك بالجودة والإتقان، وثقتك في…

دليل شراء السقوف المتحركة للسقف (أسعار - تصاميم - معلومات)
الاسقف

دليل شراء السقوف المتحركة للسقف (أسعار – تصاميم – معلومات)

حالة استخدام الأسقف المتحركة للسقف يمنحنا الفرصة للاستمتاع بالجو الجميل ويسمح بدخول المزيد من الضوء إلى الأماكن التي نقضي فيها وقتنا. كما أنه يعطي العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى مزاياه الجمالية ، بالإضافة إلى مساهمته في تقليل تكلفة الطاقة بحيث يتم الاستغناء عن الضوء الصناعي للضوء الطبيعي واستخدام الأسقف المتحركة. للسقف أحد التطبيقات العملية…

أفضل أسقف للمطبخ - (6 أنواع بالأسعار)
الاسقف

أفضل أسقف للمطبخ – (6 أنواع بالأسعار)

يعد المطبخ من أهم الغرف لما له من دور في تسهيل عمل صاحبة المنزل وعملية الطهي الخاصة بها ، بالإضافة إلى كونه المكان المفضل للتجمع العائلي حول مائدة الطعام. لذلك لابد من تجهيز المطبخ بأفضل المعدات وخاصة اختيار أفضل سقف للمطبخ لتقليل الصيانة اللاحقة التي تكون مكلفة للغاية ومرهقة لأهل المنزل . شروط مواد سقف…

كيفية حساب تكلفة بناء غرفة من الطوب بالتفصيل
الاسقف

كيفية حساب تكلفة بناء غرفة من الطوب بالتفصيل

في بيت العمر في بعض الأحيان قد نحتاج إلى إضافة ملحق خارجي في الفناء أو قد نحتاج إلى بناء غرفة على السطح لأسباب مختلفة ، يمكن للغرف المبنية من الطوب أن تسهل علينا تلبية هذه الرغبة متى أردنا إضافة مرفق إضافي إلى المنزل  خلال هذا المقال نشرح تكلفة بناء غرفة من الطوب وكيفية حسابها حسب المواد التي يمكن صنعها…

Similar Posts

اترك رد